منتديات منة الحياة

اهلا وسهلا بكم في منتديات منة الحياة نتمنى من الله تعالي ان تكونو سعداء معنى في منتدياتنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات منة الحياة

اهلا وسهلا بكم في منتديات منة الحياة نتمنى من الله تعالي ان تكونو سعداء معنى في منتدياتنا

منتديات منة الحياة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات منة الحياة

منتديات منة الحياة ، برامج مجانية، مسلسلات عربية، مسلسلات رمضان ، منتدى الجوال ، تصاميم مجانية، افلام عربية، تطوير مواقع ومنتديات، افلام اجنبيه ومصريه، دليل مواقع، دردشة ، اغاني، العاب، رومانسية، فلسطين، القضية الفلسطينيه


    شاعرات العرب

    منة الحياة
    منة الحياة
    المدير العام للمنتديات
    المدير العام للمنتديات


    عدد المساهمات : 542
    نقاط : 55900
    تاريخ التسجيل : 08/12/2009

    شاعرات العرب Empty شاعرات العرب

    مُساهمة من طرف منة الحياة الإثنين مارس 22, 2010 9:40 am

    " من كتاباتي الشخصيه "

    " لمحة تاريخية عن شاعرات العرب في العصر الجاهلي و حتى ظهور الدولة الإسلامية "

    -ما يتفق عليه المؤرخون أن العرب قديما من أمم الفطرة , فلم يكن لديهم وسائل للتعليم و لم تنتشر عندهم

    مدارس أو مراكز علمية , حتى الكتابة و القراءة كانت محدودة وتنحصر في فئة قليلة جدا من أبناءهم .

    و لأن موطنهم الأول كان في الصحراء قل احتكاكهم بالأمم الأخرى , و انطوى العرب في صحراءهم على

    أنفسهم و انتشرت فيما بينهم وحدهم ثقافة فريدة من نوعها لم تعرفها أيا من الأمم الأخرى و هي ( ثقافة الشعر )

    فقد طوروا لغتهم و حسنوا ألفاظها و معانيها إلى أبلغ درجة حتى ظهرت في اللغة العربية إبداعات في

    الألفاظ و المعاني , و كذلك كان شعرهم كمالا في اللغة .

    كان كل عربي في الجاهلية قادراً على سماع الشعر و فهمه و حفظه و روايته , و قادراً على قوله قليلا أو كثيرا.

    كانت هذه هي الثقافة المتاحة و المحبوبة لدى العرب و أجادوا صياغتها و ضبطها و كثرت أنواعها و تعددت

    معانيها و أصبح الشعر - خبز العرب اليومي -لا تحلو بدونه حياتهم .

    و عندما نقول العرب جميعا , فهذا يعني كبارهم و صغارهم , أشرافهم و صعاليكهم , رجالهم و نسائهم . فالطبع

    العربي واحد , و اللغة متفق عليها بين العرب بشتى قبائلهم و أفرادهم و لا يختلف الشعراء من الجنسين

    ( الرجال و النساء ) إلا في براعة الشعر و حبكه و ربطه و صحة الإبداع فيه .

    و بالواقع أن الشعر النسائي - إن صح التعبير - قليل جدا بل ونادر أيضا و إن الشاعرات اللواتي وصلت

    أعمالهن لنا معدودات للغاية , و لهذا أسبابا عديدة :

    كانت العرب تعتبر الشاعر لسانها السياسي بين القبائل و هو كذلك الأسد المفترس الذي ينهش بأظافره أجساد

    خصومهم و لذلك سمي الشعراء ( في العصر الجاهلي - أظافر العشيرة ) و لأن النساء لا تصلح أبدا أن تكون

    ظفرا و لا نابا , كان هذا سببا مباشرا في تراجع الشعر النسائي .

    و لعل أهم هذه الأسباب هو ما يتصل بطبيعة النساء , فالمرأة في العصر الجاهلي ( حصرا ) هي جزء من

    مجتمع السيوف , فهي إما محمية بالسيف أو مسبية به , حتى أنها لا تلد إلا قاتلا أو مقتولا بالنظر إلى المجتمع

    الجاهلي الذي كان يعيش بين السبي و السبي المضاد و القتل و الثأر .

    ولهذا و ذاك نرى أن الشاعرات قد اختص شعرهن بالرثاء أولا ثم بالشعر التحريضي الذي يثير نخوة الرجال

    و يحضهم على القتال و الاستماتة بالحرب , و طلب الثأر من خصومهم , و قد برز من الشاعرات (( الخنساء -

    و ليلى الأخيلية ) أما الخنساء فرغم أنها كانت مقلة في شعرها إلا أن فجيعتها بموت أخويها - صخر و معاوية -

    فجرت نبوغها فأجادت و أطالت و كانت تبكي و تقول ( أنا أعظم العرب مصيبة ) حتى دارت أشعارها على

    ألسنة العرب و لم يأت من شعر النساء إلينا أفحل و لا أجزل من شعرها , و كأنها بفقد رجالها قد أصبحت رجلا .

    و الجدير بالذكر أن ما تقوله المرأة في لوعتها و حزنها و فجيعتها , لا يحسن الرجل قوله أو التعبير عنه مهما

    تكلف أو تصنع في ذلك .

    أما شعر الغزل عند شاعرات العرب في الجاهلية و حتى في صدر الإسلام فقد كان نادرا بسبب مكانة المرأة

    عند قومها و شدة غيرتهم عليها . و قد بدأ ظهور هذا النوع من الشعر في العصر العباسي على يد الشاعرات

    الأقيان ( الجواري ) و لعل أشهرهن هي الشاعرة ( فضل ) جارية المتوكل .

    و أخيرا فإنه لم يصلنا من شعر النساء العرب إلا القليل و النادر رغم أنه سمع عن أبي نواس قوله :

    " ما قلت شعرا حتى رويت لستين امرأة منهن الخنساء و ليلى "

    و قول أبي تمام : " لم أنظم شعرا حتى حفظت سبعة عشر ديوانا للنساء خاصة "

    و الغريب أنه لم يصل إلينا و لا ديوان واحد من هذه الدواوين , إلا ما جمع للخنساء من مقاطع و قصائد

    وهي ليست ديوانها بأي حال .

    *****

    ملاحظة : هذا سرد تاريخي محض , و لذلك لم نورد نماذج من الشعر , و من أراد معرفة المزيد عليه

    الرجوع لكتاب أشعار النساء ( للمرزباني ) و كتاب الأغاني للأصفهاني .



      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 5:54 pm